منتدى التاريخ المغاربي الاجتماعي والاقتصادي
مرحبا بك اخي الزائر ونتشرف بتسجيلك معنا في المنتدى


منتدى التاريخ المغاربي الاجتماعي والاقتصادي
 
الرئيسيةبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 بحث لطرش آمنة +عميمور ابتسام الفوج 01

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
لطرش امينة ف1
عضو جديد
عضو جديد
avatar

عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 21/03/2013

مُساهمةموضوع: بحث لطرش آمنة +عميمور ابتسام الفوج 01   الأربعاء أبريل 17, 2013 3:29 pm


الجمهورية الجزائرية الديمقراطية الشعبية
وزارة التعليم العالي و البحث العلمي
جامعة قسنطينة 2
جامعة العلوم الانسانية و الاجتماعية
قسم :التاريخ الفوج :الأول
سنة: الثالثة تاريخ LMD

وسائل المحافظة و التخزين في قبيلة فرجيوة و سيدي زروق


من إعداد الطالبتين : الأستاذ الدكتور : كمال فيلالي
*لطرش آمنة * عميمور ابتسام


خطة البحث :

مقدمة
الفصل الأول:المواقع الأثرية في قبائل ميلة و دواويرها
01-قبيلة ميلة
02-قبيلة زغاية
03-قبيلة فرجيوة(دوار الروسية، و دوار كيكر)
04- دوار سيدي زروق (العمامرة)
الفصل الثاني: المؤسسات الاقتصادية في قبائل ميلة
01-المخزن
02-المطمور
03-الكوفية
04- الزير
05- الشموخة وأنواعها
06 القنتور
استمارات عن كيفية التخزين و أدوات الكيل
ملاحق
خاتمة


مقدمة:
في إطار سلسلة البحوث المقترحة في السداسي السادس من طرف الأستاذ الدكتور كمال فيلالي تحت عنوان المخزن البربري ، في مقياس الإقتصاد و المجتمع في المغرب الحديث.
كان اختيارنا للموضوع باقتراح من الأستاذ الدكتور بعنان :"وسائل المحافظة و التخزين في قبائل ميلة" (قبيلة فرجيوة و قبيلة سيدي زروق).
تميزت البنية الاجتماعية في منطقة ميلة خلال الفترة العثمانية بسيادة النظام القبلي 12 قبيلة الذي افرزته ،هذا النظام الذي أفرزته نوعية الملكية السائدة في ميلة ، و هي ملكية العرش التي تتواجد أساسا في المساحات السهلية الخصبة ، إضافة الى أنواع أخرى من الملكية كأراضي العزل و أراضي الملك .
و قد كانت هذه الأراضي تستغل بطريقة جماعية ، أما الإنتاج الإقتصادي من أراضي العرش يوجه خصيصا لتلبية حاجيات أفراد القبيلة عند الحاجة إليها .
وهذا بعد القيام بتخزينها في وسائل مختلفة وبطرق متعددة ، كالمخزن مثلا .
الفصل الأول :المواقع الاثرية في قبائل ميلة و دواويرها
01- قبيلة ميلة :

لقد اختلف المؤرخون حول أصل التسمية لقبيلة ميلة ، حيث اتفق جل الباحثين عن أصلها أنها أنشت في عهد المماليك النوميديين ثلاث قرون قبل الميلاد ، أطلق عليها اسم ”ميلو“ ،و هو اسم ملكة كانت تحكمها في العهد الروماني ، و ”ميلو“ اسم بربري، أما البعض الآخر فيرجع أصل تسميتها الى روايات مختلفة ،مثل: ”Milev“ التي تعني الألف ساقية أو الأرض المسقية، و تطلق عليها عد تسميات : Médius ،Molium،Mulium، و Miloتعني الضل في اللغة الأمازيغية ،Médius ، تعني المكان الذي يتوسط عدة أمكنة ، و مشتق من موقعها الجغرافي حيث تتوسط أهم المدن القديمة .
في حين نجد رأي آخر ، يقول بأن أصل تسمية ميلة مشتق من الاسم الآيني ”Mela“ ، أي بمعنى التفاح لأن البلاد كانت غنية بالتفاح و الإجاص و خضر و فواكه أخرى .
02- قبيلة زغاية :
مدينة و بلدية تابعة إقليميا لدائرة وادي النجا ، كانت تسمى سابقاZiraia، يعود تاريخ انشائها الى 74 للميلاد ، اي مع قيام مدينة ميلاف التاريخية .
و زراية تعني الزراعة او منطقة الأراضي الخصبة.
03- قبيلة فرجيوة Sadدوار الروسية ، و دواركيكر)
هي بلدية تقع غرب ولاية ميلة لها أصل تاريخي ، عرفت بعدة تسميات : كتامة فج الأخيار ، فج مزالة ،و أخيرا فرجيوة .
يعود أصلها الى قبيلة كتامة البربرية ، وهي قبيلة زراعية تشمل عدة دواوير منها: دوار الروسية بالعياضي برباس الذي يشتهر بخصوبة أراضيه ،يحتوي على عدة مطامير ، بالاضافة الى مشتة كيكر بتسدان حدادة التي تشتهر بالمطامير خاصة عند متر الأخوة بولفخار و بمخازن عديدة من 1956-1960م .
04- دوار سيدي زروق (العمامرة):
تقع قرية سيدي زروق في الجهة الغربية لبلدية الرواشد ، تحتوي على مواقع أثرية كالبقايا الرومانية بمنطقة النوادر (مركز لجمع المحاصيل الزراعية في فصل الصيف و درسها وتصفيتها )،
ارتبط اسم المنطقة باسم الشيخ ”أحمد زروق“ و هو علامة من ليبيا ، ثم استقر في هذه المنطقة العذراء ، و يقال أن ضريحه متواجد بليبيا ، و قد اتخذه الناس والي من الأولياء الصالحين ، و بعدما قامت الثورة في ليبيا و هدم ضريحه .
أما مشتة العمامرة فهي تقع في منطقة يتخللها الجبال و المنحدرات ،وهي منطقة غنية تحتوي على عدة مطامير ، بالإضافة الى أنها تحتوي على عدة أنواع من المحاصيل .
الفصل الثاني : المؤسسات الاقتصادية في قبائل ميلة
01- المخزن:
02- أ-لغة :
هو مصطلح له دلالة خاصة في العربية المغرية استعمل كتعريف لحكومة السلطان (النخبة الحاكمة)، في المغرب منذ عهد السعديين بداية ق16م ،الى عهد الاستعمار.
و كلمة مخزن تعني حرفيا مستودع، و لكن طالما استخدمت في المملكة المغربية كإشارة الى النخبة الحاكمة ، ومن المرجح أن المعنى المجازي للمصطلح متصل بالضرائب ، و التي كانت تجمع و تكدس في مخازن السلطان ، و هذه العبارة قد تشير أيضا الى الدولة ، و لكن هذا الإستخدام يتراجع باستمرار .
أما في اللغتين الفرنسية و الإنجليزية و الإيطالية فكان يعرف Magasin ،و Magazine، و Magazzino، و كان يشار به في البداية الى مستودعات للذخيرة ”Store house for ammunition“.
كما يرتبط المخزن بأسلوب الإدارة العتيقة كما أنه يعتبر عامل استقرار في المغرب لأن جذوره عميقة ترتبط بثقافة المجتمع المغربي الذي يهدف الى ربط المجتمع المغربي بالعرش.
ب-اصطلاحا : استيمولوجيا ( من خلال الاستمارات)
لقد تو صلنا من خلال بحثنا الميداني الى حوصلة تعريف للمخزن ، عن طريق جمع استمارات لشهادات حية .
الاستمارة 01:
الاسم و اللقب: قوريشي عبد القادر السن:78 سنة
شاهد عيان عارف من خلال الرواية .
السؤال : ما هو المخزن و كيف تتم عملية التخزين؟
كانت الاجابة كالتالي: يصنع المخزن من الطين و الطوب ، و سقيفته من العود و الطين ،يشبه المبقلة ، يتم فيه تخزين الأواني الزائدة كالقدرة و باقي الاواني الفخارية بالاضافة الى الزيت و الدقيق (العولة)، اما في فصل الشتاء و الربيع فيتم حجز الجديان الصغار حتى لا ينصرفوا الى أمهاتهم ،و يوجد هذا المخزن في البيت البربري الذي يتكون من قسمين : قسم للمخزن و القسم الآخر يعرف بآداي (الزريبة).
الاستمارة02:
الاسم و اللقب :لطرش الشريف السن: 61سنة
شاهد عيان عارف من خلال الرواية
السؤال: نفس السؤال؟
يصنع المخزن من الطين و الحجارة في بيت العائلة مثل( )، يوضع فيه كل من البرمة ، و الشموخة ، و الزير ، و القمح (العولة) ، يكون ذو ارتفاع 1م.
02- المطمور:
أ-لغة :
هو مكان تحت الأرض هيىء ليطمر فيه البقول و نحوها .
و المطمورة هي السجن ، جمع مطامير
ب- التعريف الإستيمولوجي :
الاستمارة 01:
الاسم و اللقب: عميمور علي السن:48 سنة
شاهد عيان عارف من خلال الرواية
السؤال :ما هو المطمور؟
هو حفرة جد عميقة مقعرة الشكل تعتليها فتحة دائرية ، و تبدأ في الاتساع شيئا فشيئا ، و تتم عملية الحفر بعدة و سائل منها : القادوم و الفأس ثم يقوم بتهيئتها و تمليسها ، و بعد الانتهاء من عملية الحفر يقوم الفلاح بوضع المحصول ، ثم يقوم بخلط فضلات البقر مع التبن لتغطية الحفرة و الهدف من هذه العملية هو عدم اختلاط التربة مع المحصول .
الاستمارة 02:
الاسم و اللقب :قوريشي عبد القادر السن:78 سنة
شاهد عيان عارف من خلال الرواية
الإجابة :
المطمور : حفرة فيها عدة أنواع و له أحجام مختلفة ، يحفر بشكل دائري ثم ننزل بحوالي 40سم ، ثم يتابع الحفر بالفأس ثم يقوم بعملية التمليس بواسطة القادوم ،و عند الإنتهاء من الحفر، يقوم بفرش قليل من التبن ثم يعمر المطمور بالقمح ثم يقوم بغلقها، كالتالي: أولا يضع الزفادر ثم الخشبة ثم التبن ثم التراب ، و هذا حتى يتم إدخر الغلة و حمايتها من التبلل و تدوم هذه الغلة مدة 05 سنوات الى 10سنوات تحت الأرض حسب احتياجات الفرد .
بحيث نتحصل على المزيت و هو القمح الذي تبلل في الحافة ،أما المشروب فهو يكون في المطمورة المحفورة في التربة المخلوطة بالحجر، و الوسط يكون قمح صافي.
03- الكوفية :
تصنع من الطين و فضلات البقر كبيرة الحجم ، تحمل ما يزيد عن 2.5 قناطير تشبه الى حد كبير المطمور لها فوهة تكفي لدخول شخص ، يتم فيها تذخير البقول الجافة.
أما الرأي الآخر فيوافق الأول في أنها تصنع من الطين و فضلات البقر يغربل التراب ثم يمزج مع الفضلات والماء و تملس، يتراوح طولها : 168م ، و عرضها 70سم ، أما فوهتها ضيقة حوالي 50سم ،وتخرج الغلة من أسفل الكوفية و ليس من أعلاها لأن الكوفية توضع فوق المخزن الموجود في البيت .
04- الزير :
يصنع من التفون ( القرميد ) يتم فيه تخزين الزبدة حتى تصبح بما يعرف الدهان الحار،يستعمل للكسكس في الاعراس بالاضافة الى التداوي ، يشبه الشموخة له أربعة اذرع.
05- الشموخة :
تصنع من الطين و الفخار ، لها عدة انواع:
أ‌- البرمة :
تصنع من نفس المادة، يتم فيها حفظ الحليب الرائب، ولها اربعة اذرع.
ب‌- الرطلة :
يتم فيها حفظ اللبن لها ذراعين و ثقب بين الذراع و الفوهة حتى تتم عملية التنفس ، وتتم تغطيتة بقطعة من الفلين(القشرة ،لكن الفوهة تغطى بقطعة من جلد الحيوان مربوط بخيط.
ج- المازلة :
أكبر الأنواع يتم فيها حفظ الماء، كما يتم حفظ الزيت و العسل ، بحيث تبقى لمدة تتراوح من 02 الى 03 سنوات .
د- القلة :
تصنع من الفخار و توشم بمادة تسمى النغرة ، و هذه الاخيرة تحك في حجرة التافزة حتى يتم الحصول على لون أسود يضاف اليه الماء لسهولة الزخرفة ، وتتم عملية الزخرفة فرشاة تصنع من شعر الماعز أما مقبضها فيصنع من الطين أو الشمع.
06- القنتور :
يشبه المطمور ، يصنع من الطين يتم فيه عجن الزيتون حيث يتم الحصول على الزيت و عند الانتهاء ينقع الزيت بعد وضع الماء ، و يوضع في الشموخة للحفظ ، و تتم تغطية القنتور بوضع الأخشاب لحفظ المكان من التلوث
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Boutadara Mustafa
مشرف عام
مشرف عام
avatar

ذكر عدد المساهمات : 13
الموقع : www.mnst.montadarabi.com
الرتبة : 0667560741 تاريخ التسجيل : 21/03/2013
العمر : 31

مُساهمةموضوع: رد: بحث لطرش آمنة +عميمور ابتسام الفوج 01   الخميس أبريل 18, 2013 5:40 am

شكر على الموضوع القيم

_________________













الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://www.mnst.montadarabi.com
 
بحث لطرش آمنة +عميمور ابتسام الفوج 01
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدى التاريخ المغاربي الاجتماعي والاقتصادي :: قسم الرسائل والبحوث-
انتقل الى: